عُقد مؤتمر إقليمي حول الوئام للحفاظ على الموارد الطبيعية في كلية الموارد الطبيعية بجامعة لرستان.
١٠ رمضان ١٤٤٦
بمناسبة أسبوع الموارد الطبيعية، أقيم المؤتمر الإقليمي "التضامن والوفاق للحفاظ على الموارد الطبيعية" في كلية الموارد الطبيعية بجامعة لرستان.
وبحسب العلاقات العامة بجامعة لرستان، أقيم هذا المؤتمر يوم الاثنين، 20 آذار (مارس) من العام الجاري، بحضور الدكتور مهرداد دادستاني، رئيس جامعة لرستان، ورؤساء كليات الزراعة والموارد الطبيعية بجامعة لرستان، وأعضاء هيئة التدريس، والطلاب، ومجموعة من الخبراء والمديرين العامين للإدارات والمنظمات العامة للموارد الطبيعية، والبيئة، والمياه الإقليمية، ومصايد الأسماك، وغيرها، في قاعة اجتماعات كليات الزراعة والموارد الطبيعية بجامعة لرستان.
وفي هذا المؤتمر، تم تكريم الطلاب والناشطين المتميزين في مجال الموارد الطبيعية والبيئة في محافظة لرستان.
الاستفادة من قدرات الجامعة في المحافظة للارتقاء بالقدرات
قال رئيس جامعة لرستان في كلمته في هذا المؤتمر الإقليمي: "إحدى القدرات الهامة لمحافظة لرستان هي وجود الغطاء الحرجي، وخاصة الغطاء الحرجي للبلوط، والموارد الطبيعية والبيئة الغنية والقيمة؛ وللنهوض بهذه القدرات، يجب الاستفادة قدر الإمكان من القدرات العلمية للجامعة في المحافظة".
وأوضح الدكتور مهرداد دادستاني: "التنوع المناخي والتنوع البيولوجي في محافظة لرستان من بين الإمكانات الهامة التي تشير إلى المكانة الهامة للموارد الطبيعية والبيئة في المحافظة".
وأضاف: "وجود هذه القدرات يدل على أن الجامعة والمنظمات ذات الصلة بالموارد الطبيعية والبيئة يجب أن تكون على اتصال وثيق مع بعضها البعض، ويجب توسيع نطاق التعاون متعدد القطاعات".
وصرح الدكتور دادستاني: "إذا أردنا أن تنمو قدرات المحافظة وتزدهر بشكل كافٍ من أجل تقدم المحافظة، فيجب الاستفادة الجيدة من القدرات الهامة للجامعات، والمتنزهات العلمية والتكنولوجية، والشركات القائمة على المعرفة".
ضرورة إقامة علاقة مستدامة وعملية بين الجامعة ومنظمات المحافظة
قال رئيس قسم البحوث والتكنولوجيا بجامعة لرستان في كلمته في هذا المؤتمر: "يجب أن نسعى جاهدين لتوسيع نطاق العلاقة العملية والمستدامة بين الجامعة ومنظمات وإدارات الموارد الطبيعية والبيئة في المحافظة".
وأوضح الدكتور حسين حاتمي: "الجامعة مستعدة لإجراء مشاريع بحثية للمنظمات والإدارات في المحافظة بناءً على التعاون العملي المشترك، مع هذا النهج بأن تكون المشاريع في طريق معالجة مشاكل المحافظة".
وفي جزء آخر من كلمته، طلب الدكتور حاتمي من الإدارات والمنظمات في محافظة لرستان، بناءً على أحكام قانون قفزة الإنتاج القائمة على المعرفة، توسيع نطاق التعاون بين وحدات البحث والتطوير التابعة لها وجامعة لرستان للاستفادة من الإعفاءات والحوافز الضريبية المنصوص عليها في القانون.
وأكد: "كلما تعززت النظرة العلمية لحل المشكلات، زادت سرعة التقدم".
ضرورة الاهتمام بالحوكمة القائمة على التنبؤ بالمستقبل والذكاء الاصطناعي في الموارد الطبيعية
قال رئيس كلية الموارد الطبيعية بجامعة لرستان في كلمته في هذا المؤتمر: "الموارد الطبيعية مسألة متعددة القطاعات، ولهذا السبب فإن المساعدة في الحفاظ على الموارد الطبيعية هي مهمة متعددة القطاعات وعامة، تقوم على الإدارة المتكاملة".
وأوضح الدكتور علي حقي زاده: "لدينا مشاكل في المحافظة؛ على سبيل المثال، تآكل التربة في محافظة لرستان يبلغ ضعف المتوسط الوطني، أو مشاكل مثل انخفاض قدرة المياه في السدود بنسبة 29٪، ومخاطر الجفاف والفيضانات، وما إلى ذلك، موجودة في المحافظة".
وصرح الدكتور حقي زاده: "في اعتقادي، السبب الرئيسي لهذه المشاكل هو عاملان: "تغير المناخ" و"نوع السياسات الكلية" في قضية الموارد الطبيعية؛ ما هو الحل؟ يجب أن نسعى إلى الحكم الرشيد في الموارد الطبيعية، على أساس التنبؤ بالمستقبل القائم على الذكاء الاصطناعي؛ في الوقت الحاضر، الحلول القديمة والتقليدية غير مجدية؛ في الحكم، يجب أن نسعى إلى تقييم القيمة الاقتصادية للموارد الطبيعية".
وأشار إلى: "40٪ من إنتاج المياه العذبة ناتج عن وجود الغابات؛ يمكن للغابة أن تمتص 68 طنًا من الغبار في الهكتار، وغيرها من فوائد الغابة للبشر، وهذا يدل على القيمة العالية جدًا للغطاء الحرجي والموارد الهامة الأخرى، مثل المياه؛ هل يجب أن تكون القيمة الاقتصادية للمتر المكعب من الماء 200 تومان؟! هل يجب أن تكون المياه متاحة مجانًا في قطاع الزراعة؟! هل يجب أن نطالب الصناعي في قطاع الصناعة بواحد بالمائة من القيمة الاقتصادية للمياه؟! هل القيمة الاقتصادية للمتر المكعب من الماء هي فقط أن ننتج سمك السلمون المرقط، ولا نولي اهتمامًا كافيًا لخفض كمية ونوعية المياه؟! إذن، يجب أن تكون القيمة الاقتصادية للموارد الطبيعية والقيمة الاقتصادية لمورد مهم مثل المياه أعلى بكثير من القيمة الاقتصادية الحالية".
وأكد رئيس كلية الموارد الطبيعية بجامعة لرستان: "إذا اتجهنا نحو تقييم القيمة الاقتصادية للموارد الطبيعية، فسيتغير نهجنا تجاه نوع سياسة الموارد الطبيعية؛ البنية التحتية للتنمية المستدامة في جميع البلدان هي الموارد الطبيعية؛ الحفاظ على الموارد الطبيعية لا يعني عدم استخدام الموارد الطبيعية؛ بل يعني الاستخدام الصحيح والمنطقي للموارد؛ في قضية الغابات، ليس لدينا مشكلة في الحفاظ على الغابات فحسب، بل لم نتمكن من الاستفادة المثلى من الغابات".
وأوضح الدكتور حقي زاده: "الإدارة الكلية للموارد الطبيعية هي إدارة شاملة ومتعددة القطاعات وليست إدارة جزيرية؛ الموارد الطبيعية ذات قيمة متعددة القطاعات ووطنية ودولية؛ يجب ألا تكون الأعمال من النوع المتوازي؛ كلية الموارد الطبيعية بجامعة لرستان، بامتلاكها لمجموعات متخصصة، لديها القدرة على خلق التآزر والتفكير المشترك والتقارب على مستوى الأجهزة التنفيذية مع موضوع الموارد الطبيعية".
وذكر: "يجب إيلاء اهتمام جاد لتوظيف خريجي الموارد الطبيعية؛ هذه نقطة سلبية أن يكون خريج كلية الموارد الطبيعية عاطلاً عن العمل؛ يجب ألا يشعر طالب الموارد الطبيعية بالقلق بشأن الوظيفة في المستقبل".
وتجدر الإشارة إلى أنه في هذا المؤتمر، ألقى الدكتور حسين ميرزائي، المدير العام للموارد الطبيعية وإدارة الأحراج في محافظة لرستان، كلمة، بالإضافة إلى ذكر بعض النقاط حول أهمية الموارد الطبيعية، وأجاب على أسئلة أعضاء هيئة التدريس والطلاب.
كما أجاب المهندس كامران فرمان بور، المدير العام للبيئة في محافظة لرستان، على أسئلة الأكاديميين حول القضايا المتعلقة بالبيئة في محافظة لرستان.